الجمعة، 11 يناير 2013

ضحايا الغرق في فلسطين ثلاثة ضحايا وخسائر مادية جسيمة


المنخفض الجوي يبلغ ذروته...ثلاثة ضحايا وخسائر مادية جسيمة


نشر:2013-01-09  الساعة:21:44 PM

رام الله - شاشة نيوز - تأثرت الاراضي الفلسطينية بمنخفض جوي عميق صاحبه هطول شديد للامطار خلال اليومين الماضيين وتساقط الثلوج في المناطق المرتفعة الامر الذي أدى الى سيول في العديد من المناطق وما تسبب بسقوط ضحايا وخسائر مادية كبيرة.

وشهد قطاع غزة تساقطاً خفيفاً للثلوج وسط استمرار انخفاض درجات الحرارة. وأدى تساقط الأمطار إلى فيضانات وسيول أغرقت ما يزيد على ثلاثين منزلاً في مدينة رفح. وبلغت حصيلة الأمطار أعلى معدل لها منذ عشر سنوات، بحسب وزارة الزراعة في الحكومة المقالة.

هذا وتم العثور على جثتي فتاتين فلسطينيتين قرب طولكرم شمال الضفة الغربية، بعد أن جرفتهما السيول التي تجمعت نتيجة الأمطار الغزيرة والمستمرة منذ أيام، بحسب ما ذكر مراسل قناة "العربية" في القدس زياد حلبي. وأضاف أن هناك مئات البيوت التي تضررت بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقد تسببت الأمطار والعواصف في شبه شلل في حركة النقل والتنقل وسط أنباء عن سقوط قتلى، لا سيما في رام الله، جراء الظروف الجوية الاستثنائية.

وأعلن رئيس الوزراء سلام فياض، أن الحكومة ستقدم مساعدات عاجلة للمواطنين المتضررين من العاصفة الجوية، مشيرا إلى أن الأولوية الآن للعمليات الإغاثية ومن ثم تقييم الأضرار.

وكشف فياض لـصوت فلسطين اليوم الأربعاء، عن اتصالات بدأها مع أطراف دولية عديدة لتقديم مساعدات مالية تمكن دولة فلسطين من القيام بواجباتها تجاه المتضررين، وإنقاذ الموسم الزراعي في فلسطين.

وشدد على أن الأولوية للمناطق الأكثر تضررا وخاصة في طولكرم وجنين ونابلس وقلقيلية والأغوار، سيما البدو الذين يعيشون ظروفا أكثر من مأساوية.

وأشار فياض الى أن عملا مكثفا سيبدأ بعد انتهاء الأزمة لتقييم الأداء الرسمي خلال العاصفة الجوية، مبينا أن كل تجربة مهما كانت ناجحة فهذا لا يعني خلوها من سلبيات.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني اليوم الأربعاء، بأن أسرى محافظة رام الله والبيرة في سجن ريمون، ألغوا زيارة ذويهم لهم التي كانت مقررة غدا الخميس.

وأوضح نادي الأسير أن إلغاء زيارة الأسرى جاء حفاظا على حياة ذويهم بسبب الأحوال الجوية.

وتواصل فرق الطوارئ التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان، العمل على مدار الساعة من أجل المساعدة في التخفيف الأضرار الناجمة عن الأجواء الجوية العاصفة التي تمر بها فلسطين.

وكان وزير الأشغال العامة والإسكان قد أعلن حالة الطوارئ منذ الأحد الماضي، وتم وضع آليات ومعدات الوزارة وأطقمها في حالة طوارئ في كافة المحافظات.
والوزارة في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن فرق الطوارئ في الوزارة، بالتنسيق مع غرفة الطوارئ المركزية في كل محافظة تقوم بعمليات الإنقاذ وإزالة الأضرار عن الطرق وإنقاذ البيوت التي غرقت بالمياه.

وأضافت أن الفرق تقوم بتنظيف الطرق، وفتح العبارات التي أغلقت، وإزالة الأضرار التي نتجت عن سقوط لوحات إعلانية وانهيار جدران على الطرق في مختلف المحافظات.
وأشارت إلى ان هذه الفرق تعمل على مدار الساعة، ونسقت مع المقاولين الفلسطينيين لتحريك آلياتهم للمساهمة في عملية إزالة الأضرار.
وتابعت غرفة العمليات المركزية في مقر الوزارة أعمال فرق الطوارئ وتوجيه الفرق إلى أماكن الأضرار حسب الحاجة والأولويات، حيث ساهمت الفرق في فتح الطرق في مناطق مختلفة.

وكان الوزير ماهر غنيم تفقد فرق الطوارئ في مديرية الأشغال العامة والإسكان في محافظة رام الله والبيرة، وحياهم على جهودهم، وتواصل مع بقية فرق الطوارئ في كافة المحافظات.

كما أعلنت قيادة قوات الأمن الوطني، مساء اليوم الأربعاء، حالة الطوارئ بسبب الأحوال الجوية السائدة.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في الأمن الوطني المقدم حافظ الرفاعي إن قوات الأمن الوطني في حالة طوارئ دائمة في ظل الأحوال العاصفة التي تسود البلاد، من أجل خدمة المواطنين وتقديم المساعدة لهم.

وأضاف أن بإمكان المواطنين الذين هم بحاجة لمساعدة الاتصال على هواتف الأمن الوطني في رام الله وهي: 022966088 و 022986646 وجوال: 0599677266، والهاتف المجاني لكافة المحافظات 124، وهاتف العمليات المشتركة في الضفة 022961087

للتواصل على الفيس بوك اعطيني  لايك وشير للصفحة 

https://www.facebook.com/datingarabs

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق